فصل: إعراب الآيات (92- 93):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (90- 91):

{كَما أَنْزَلْنا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ (91)}.
الإعراب:
الكاف حرف جرّ وتشبيه، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق (أنزلنا) مثل متّعنا، (على المقتسمين) جارّ ومجرور متعلّق ب (أنزلنا).
جملة: (أنزلنا...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
(الذين) اسم موصول في محلّ جرّ نعت للمقتسمين، (جعلوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (القرآن) مفعول به منصوب (عضين) مفعول به ثان منصوب، وعلامة النصب الياء فهو ملحق بجمع المذكّر.
وجملة: (جعلوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
الصرف:
(المقتسمين)، جمع المقتسم أي الذي اقتسم الكتاب فآمن ببعض وكفر ببعض، وهو اسم فاعل من فعل اقتسم الخماسيّ، وزنه مفتعل بضمّ الميم وكسر العين.
(عضين)، جمع عضة، وأصلها عضوة من عضا الشاة إذا جعلها أعضاء، وقيل عضهة من عضهته إذا بهتّه وفي المختار: قال الكسائيّ: العضة الكذب والبهتان وجمعها عضون مثل عزة وعزون.. قيل نقصانه الواو وهو من عضوته أي فرّقته لأنّ المشركين فرّقوا أقاويلهم فجعلوه كذبا وكهانة وشعرا، وقيل نقصانه الهاء وأصله عضهة لأن العضة والعضين في لغة قريش السحر.
الفوائد:
- كلمة (عضين) تعرب إعراب جمع المذكر السالم فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء، لأنها من ملحقاته. وكنا تعرضنا للملحقات جمع المذكر السالم، ولاستيفاء الفائدة نفصل هنا ما أجملناه هناك:
الملحقات بجمع المذكر هي ما يعرب إعرابه ولم يستوف شروطه. وهي أربعة زمر:
أ- الأول، أسماء جموع وهي أولو، وعالمون، والعقود من عشرين إلى تسعين.
ب- الثانية: جموع التكسير وهي بنون، وأرضون، وسنون، وعضون، وعزون، وثبوت.
ج- الثالثة جموع تصحيح لم تستوف شروط الجمع نحو: أهلون ووابلون.
ء- الرابعة، ما سمّي من هذا الجمع ومما ألحق به مثل: زيدون وعليون.
وهكذا عرضنا لك الفصيح من ملحقات هذا الجمع، وسكتنا عن الشواذ خشية الإطالة.
فإن كنت ذا نفس طويل فأنشد تمام هذا البحث في المطولات من كتب النحو.

.إعراب الآيات (92- 93):

{فَوَ رَبِّكَ لَنَسْئَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كانُوا يَعْمَلُونَ (93)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة الواو واو القسم (ربّك) مجرور بالواو متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم.. والكاف مضاف إليه اللام لام القسم (نسألنّ) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.. والنون للتوكيد، والفاعل نحن، و(هم) ضمير في محلّ نصب مفعول به (أجمعين) توكيد للضمير الغائب منصوب، وعلامة النصب الياء.
جملة: أقسم {بربّك} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (نسألنّهم...) لا محلّ لها جواب القسم.
(عن) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (كانوا) فعل ماض ناقص..
والواو اسم كان (يعملون) مضارع مرفوع، والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (ما كانوا...) في محلّ جرّ متعلّق ب (نسألنّهم).
وجملة: (كانوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الحرفيّ.
وجملة: (يعملون...) في محلّ نصب خبر كانوا.

.إعراب الآيات (94- 96):

{فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94) إِنَّا كَفَيْناكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة (اصدع) فعل أمر، والفاعل أنت (الباء) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبني في محلّ جرّ متعلّق ب (اصدع)، الواو عاطفة (أعرض) مثل اصدع و(تؤمر) مضارع مرفوع مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (عن المشركين) جارّ ومجرور متعلّق ب (أعرض).
جملة: (اصدع...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تؤمر...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (أعرض...) لا محلّ لها معطوفة على جملة اصدع.
(إنّا) مثل إنّي، (كفيناك) مثل آتيناك، (المستهزئين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
وجملة: (إنّا كفيناك...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (كفيناك...) في محلّ رفع خبر إنّا.
(الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت للمستهزئين، (يجعلون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (مع) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف مفعول به ثان (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (إلها) مفعول به أوّل منصوب (آخر) نعت ل (إلها) منصوب، ومنع من التنوين لأنه صفة على وزن أفعل الفاء استئنافيّة (سوف) حرف استقبال (يعلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل، ومفعوله محذوف أي يعلمون عاقبة أمرهم.
وجملة: (يجعلون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (يعلمون...) لا محلّ لها استئنافيّة.
البلاغة:
- الاستعارة المكنية: في قوله تعالى: (فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ) فالمستعار منه الزجاجة، والمستعار الصدع وهو الشق، والمستعار له هو عقوق المكلفين، وهو من استعارة المحسوس للمعقول، والمعنى صرح بجميع ما أوحي إليك وبين كل ما أمرت ببيانه، وإن شق ذلك على بعض القلوب فانصدعت.

.إعراب الآيات (97- 99):

{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِما يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (نعلم) مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم (أنّ) حرف توكيد ونصب والكاف ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (يضيق) مثل نعلم (صدرك) فاعل مرفوع والكاف مضاف إليه (الباء) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ (يقولون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (أنّك يضيق...) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي نعلم.
والمصدر المؤوّل (ما يقولون) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (يضيق).
جملة: (نعلم...) لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.. وجملة القسم المقدّر لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يضيق صدرك...) في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة: (يقولون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (سبّح) فعل أمر، والفاعل أنت (بحمد) جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل سبّح أي مشتملا- أو مصحوبا- بحمد ربّك (ربّك) مضاف إليه مجرور... والكاف مضاف إليه الواو عاطفة (كن) فعل أمر ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره أنت (من الساجدين) جارّ ومجرور متعلّق بخبر كن.
وجملة: (سبّح...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن ضاق صدرك فسبّح.
وجملة: (كن من الساجدين) في محلّ جزم معطوفة على جملة سبّح.
الواو عاطفة (اعبد) مثل سبّح (ربّك) مفعول به منصوب...
والكاف مضاف إليه (حتّى) حرف غاية وجرّ (يأتيك) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى... والكاف مفعول به، (اليقين) فاعل مرفوع.
وجملة: (اعبد...) في محلّ جزم معطوفة على جملة كن من الساجدين.
وجملة: (يأتيك اليقين) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر انتهت سورة الحجر.

.سورة النّحل:

آياتها 128 آية.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية رقم (1):

{أَتى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (1)}.
الإعراب:
(أتى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف (أمر) فاعل مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر، (لا) ناهية جازمة (تستعجلوه) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل، والهاء ضمير في محلّ نصب مفعول به (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف، والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (تعالى) فعل ماض مثل أتى، والفاعل هو (عن) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ (يشركون) مضارع مرفوع، وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (ما يشركون) في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق ب (تعالى).
جملة: (أتى أمر اللّه...) لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: (لا تستعجلوه...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن طلبتم الأمر فلا تستعجلوه.
وجملة: نسبّح (سبحانه...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تعالى...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (يشركون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
الفوائد:
1- أَتى أَمْرُ اللَّهِ عبّر سبحانه عن المستقبل بالماضي إيذانا بوقوع أمره ولزوم تحقيقه، وهذه من لطائف بلاغة القرآن الكريم فتأمل.
2- تَعالى هذا الفعل ناقص التصرف وقد قيل: الفعل من حيث أداؤه معنى لا يتعلق بزمان أو يتعلق به قسمان: جامد ومتصرف.
لأنه إذا تعلق بزمان كان ذلك داعيا لاختلاف صوره لإفادة حدوثه في زمان مخصوص.
وإن لم يتعلق بزمان كان هذا موجبا لجموده على صورة واحدة.
من ذلك الترجي بواسطة الفعل (عسى)، والذم بواسطة الفعل (بئس)، وكذلك المدح بالفعل (نعم)، ثم التعجب، كل ذلك لا يختلف باختلاف الزمان، ولذلك كانت أفعاله جامدة. وهو إما أن يلازم صيغة الماضي مثل عسى وليس ونعم وبئس وتبارك وتعالى. أو صيغة المضارع، أو صيغة الأمر مثل هب وهات وتعال وهلمّ في لغة تميم.

.إعراب الآية رقم (2):

{يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلى مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ أَنَا فَاتَّقُونِ (2)}.
الإعراب:
(ينزّل) مضارع مرفوع، والفاعل هو (الملائكة) مفعول به منصوب (بالروح) جارّ ومجرور حال من الملائكة أي مصحوبة بالوحي، (من أمره) جارّ ومجرور متعلّق بحال من الروح، والهاء ضمير مضاف إليه (على) حرف جرّ (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (ينزّل)، (يشاء) مثل ينزّل (من عباده) جارّ ومجرور حال من الموصول.. والهاء مضاف إليه (أن) حرف مصدريّ، (أنذروا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (أنّ) حرف توكيد ونصب والهاء ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (لا) نافية للجنس (إله) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب، وخبر لا محذوف تقديره موجود (إلّا) حرف استثناء (أنا) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع بدل من الضمير المستكنّ في الخبر.
والمصدر المؤوّل (أن أنذروا...) في محلّ جرّ بدل من الروح.
والمصدر المؤوّل (أنّه لا إله إلّا أنا..) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي بأنه لا إله إلّا أنا.. متعلّق ب (أنذروا..).
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (اتّقون) مثل أنذروا، والنون للوقاية، والياء المحذوفة مفعول به.
وجملة: (ينزّل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يشاء...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (أنذروا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (لا إله إلّا أنا) في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة: (اتّقون) لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي إذا كان الأمر كما ذكر من تنزّل الملائكة على الأنبياء فاتّقون.